حادثة سير مروعة بالحوز

    علم موقع النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) من مصدر مسؤول أن سيارة أجرة من النوع الكبير اصطدمت بساقية للري بإقليم الحوز أسفرت عن وفاة أحد الأساتذة و إصابة آخروشخصين آخرين إصابات بليغة.

    وحسب نفس المصدر فإن السيارة التي كانت متجهة نحو مدينة مراكش حوالي الساعة الثانية بعد الزوال اصطدمت بحائط اسمنتي لساقية ري قرب مركز سيدي غيات مخلفة وفاة استاذ ، فيما أصيب الأستاذ الثاني و شخصين آخرين إصابات خطيرة، فيما لم يتسن لمصدرنا التعرف على حالة باقي الركاب.

    وحسب مصدرنا دائما فإن الاستاذ المتفوفى (ط) كان يشتغل قيد حياته بالثانوية الإعدادية سيدي غيات رفقة الأستاذ الآخر ( ر) المصاب.

    وسنعود للموضوع بمزيد من التفاصيل..

عرض حول مستجدات الحوار الاجتماعي

في إطار التحضير لفاتح ماي يــــتشرف المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم مراكش بدعــــــوة كافــــة أعضاء مكاتب الفروع وأعضاء لجان المؤسسات لحضور الاجتـــــــــــماع الـذي سيخصص لعـرض حول : "مستجدات الحوار الاجتماعي" يلــقيه الكاتب الجهــــوي  للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بجـــهة مراكش تانسيفت الحوز وعــضو المكـــتب الوطـــني  الأخ محـــمـد ايــــت واكروش ، وذلـــــــك يوم الأحد 27 أبريل 2014  ابتــداء  الساعة الخامسة مساء بمقر التضامن الجامعي ( بالقرب  من إعدادية لالة حسناء )

المكتب الإقليمي

التنسيق النقابي بالحوز يصعد من لهجته و يدعو إلى خوض إضراب إقليمي مرفوق بوقفة احتجاجية و ندوة صحافية

    أعلن التنسيق النقابي المكون من المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية ( النقابة الوطنية للتعليم " ف د ش " والنقابة الوطنية للتعليم " ك د ش " و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم " ا و ش م " ) بالحوز عن تنفيذ المحطة الثالثة من البرنامج النضالي التصعيدي المسطر بخوض إضراب إقليمي لمدة 48 ساعة يومي 12 و 13 ماي 2014 مع وقفة احتجاجية خلال اليوم الأول من الإضراب أمام مقر مدير الأكاديمية (قرب محكمة الاستئناف بمراكش) ابتداء من الساعة 11 صباحا يوم الاثنين 12 ماي 2014. مع ندوة صحفية خلال اليوم الثاني من الإضراب.

    وفيما يلي نص البيان الصادر عن التنسيق النقابي الثلاثي :

 كأنها توأمة صيغت بمداد لا ينمحي بين الفساد ونيابة إقليم الحوز المنكوب أو مثلث برمودا الفساد ، بمباركة مكشوفة من المسؤولين، فرغم الصرخات الصادقة والمتتالية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ورد قاطرة إقليم الحوز إلى جادة الصواب يأبى المسؤولون إلا أن يستمروا في سياسة صم الآذان وغض الطرف على المشاكل الحقيقية التي تنخر قطاع التعليم بالإقليم. مطلقين اليد الطولى للفساد والمفسدين. غاصبين حقوق أطفال الحوز الأبرياء في التعليم كأسمى حق  كوني ودستوري، ومتلاعبين بحقوق الشرفاء من موظفي القطاع، بتبني ورعاية مقاربة خطيرة أساسها الزبونية والارضاءات، والعناية بملفات المقاولات وحظيرة السيارات والتعويضات الموزعة في زمن التقشف على طغمة الأشباح المحميين ، مع ضرب مجهودات المخلصين، ما يثبت الرغبة الأكيدة في شرعنة الفساد، وتستمر المعاناة ليجد المسؤولون حلا ترقيعيا بتكليف كَبـل النيــــــــــابة

بنصف نائب أبدع في مقاربته الإصلاحية المزعومة مفتتحا انجازاته العظيمة ب" SMS "، ما يعبر عن منتهى الاستهتار و الانحطاط وانعدام حس المسؤولية في التعامل الإداري . وفي ظل الوضع السوداوي للقطاع بالإقليم وغياب الإرادة الحقيقية في تصحيح مجمل الخروقــــــــــــــــات الفظيعة بالحـــــــــــــــــوز

فإن التنسيق النقابي الثلاثي يسجل مايلي:

ـ عدم انطلاق الموسم الدراسي المشرف على نهايته بمجموعة من المؤسسات التعليمية ( م/م تغولاست بجماعة زرقطن، م/م تيزي التحتانية بجماعة تيديلي، م/م المكيات بجماعة أغبار، م/م تنيسكت بجماعة امكدال...)

-       التلاعبات  السافرة  في البنيات التربوية للمؤسسات التعليمية حيث الفك المزاجي والضم القسري في غياب الهاجس التربوي.

-       عدم الإعلان عن المناصب الشاغرة في مناطق الجذب واحتكارها لبعض أصحاب التكليفات المشبوهة (مهزلة مدرسة السلام أكثر من 15 تكليف/ أولاد يحي 6 تكليفات الصداقة 9 تكليفات...).

ـ إغلاق وحدات مدرسية ضدا على القانون تماشيا مع مبدإ الإرضاءات ( وحدة إميضل نموذجا بم/م تنيسكت)...

ـ عدم فتح تحقيق جدي في فضيحة تزوير النقط لتلاميذ لم يدرسوا قط و بجميع الاسلاك...

ـ حرمان آلاف التلاميذ من الإطعام المدرسي خصوصا بمناطق هشة بالإقليم.

ـ عدم صرف أجور حراس الأمن الخاص والمكلفين بالنظافة لأزيد من ثلاثة أشهر وكذا تعويضات الطباخين و التصحيح والساعات الإضافية ومحاربة الأمية...

ـ الانتقائية والمزاجية في تفعيل المساطر الإدارية (الرخص، الانقطاعات عن العمل، الإحالة على المجالس التأديبية، تدبير الشهادات الطبية...)

        ـ  التستر المستمر عن الأشباح وتفريخ جدد.

        ـ التسيب وعدم الانضباط من طرف محميي لوبي الفساد داخل مقر النيابة الإقليمية.

       - الالتباس والغموض الذي يلف تدبير مصلحة محاربة الأمية والتربية غير النظامية.

      - استمرار إصدار التكليفات المشبوهة بمؤسسات سبق أن عمـق خصاصها في إطار ما سمي بسد الخصاص وذلك لطمس جريمة التدبير العشوائي للدخول المدرسي.......

وعليه فإننا في التنسيق النقابي:

     = نحمل المسؤولية كاملة لوزير التربية الوطنية وندعوه للتدخل العاجل للوقوف على ما تعرفه النيابة الإقليمية من فضائح لم يتم لحد الآن محاسبة وترتيب الجزاءات في حق المسؤولين عنها.

     = نعلن عن تنفيذ المحطة الثالثة من البرنامج النضالي التصعيدي المسطر بخوض إضراب إقليمي لمدة 48 ساعة يومي 12 و 13 ماي 2014 مع وقفة احتجاجية خلال اليوم الأول من الإضراب أمام مقر مدير الأكاديمية (قرب محكمة الاستئناف بمراكش) ابتداء من الساعة 11 صباحا يوم الاثنين 12 ماي 2014. مع ندوة صحفية خلال اليوم الثاني من الإضراب سيعلن عن تفاصيلها في البلاغ الصحفي. 

    = ندعو كافة المناضلات والمناضلين وكل الشرفاء والقوى الحية إلى الانخراط الواسع في إنجاح هذه المحطة النضالية.     

صامدون صامدون ونحن على العهد حتى اقتلاع الفساد والمفسدين.

 

عاش التنسيق النقابي المناضل الحر.

تحميل البيان

إعفاء رئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز

    علم موقع النقابة الوطنية للتعليم  ( ف د ش ) من مصدر جد مطلع أنه تم إعفاء رئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوزصباح هذا اليوم.

 

    وحسب مصدرنا فإن قرار الإعفاء يعود إلى الاختلالات المتعددة التي تشهدها الأكاديمية على مستوى تدبير الموارد البشرية  والتي سبق للمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة مراكش تانسيفت الحوز أن نبه لها بشكل فردي، أوعلى مستوى التنسيق النقابي الجهوي عبر رسائل و بيانات  موجهة للمسؤولين و لعموم الرأي العام ، وعبرالإعلام الجهوي ، و التي خاض من أجلها مجموعة من المعارك النضالية، ويمكن إجمال هذه المشاكل في غياب معطيات دقيقة عن الموارد البشرية بالجهة، بل و تضاربها، وغياب مبدأ تكافؤ الفرص في الإحالة على المجلس التأديبي، وعرقلة وصول بعض الملفات إلى المجلس التأديبي، وإخفاء وثائق بعض الملفات المعروضة قصد عرقلة القرارات المتخذة في شأن المعنيين بها، و التستر على الأشباح وترقية بعضهم ضدا على القانون.

ندوة دولية حول العنف بالوسط المدرسي بمراكش

 

     

       شكلت الندوة الدولية المنظمة من طرف منظمة التضامن الجامعي المغربي وفدرالية المستقلين للتضامن الفرنسية فضاء للتداول و النقاش حول موضوع العنف في الوسط المدرسي.

         خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، تعاقب على المنصة كل من رئيس منظمة التضامن الجامعي المغربي،    و مدير الأكاديمية ،إضافة إلى رئيس فدرالية المستقلين للتضامن بفرنسا الذين ركزوا في مداخلالتهم على السياق الذي تنعقد فيه الندوة، و على خطورة الموضوع الذي ستتم مناقشته، إضافة إلى تثمين الشراكة التي تمت بين بين المنظمتين ، و التي يتم تفعيل بنودها انطلاقا من هذه الندوة الدولية، و في الختام شكر جميع المتدخلين الحضور متمنين النجاح لأشغال الندوة.

         الجلسة الأولى التي سير أشغالها باقتدار الأستاذ ابراهيم الباعمراني عرفت مشاركة كل من د. فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية تحت عنوان " أولويات معالجة مظاهر العنف في الوسط المدرسي في منظومة التربية والتكوين بالمغرب" وقد ركز في عرضه على السياق العام للإصلاح التربوي الشامل والمرجعيات القانونية المحددة لهذا الإصلاح، لينطلق إلى محاولة تعريف للعنف، ليختم عرضه بتقديم مخطط الوزارة الذي يرتكز على التأطير والعمل المندمج لمواجهة العنف الذي يتخذ أشكالا وألوانا متعددة تبدأ بأشياء صغيرة لتنتهي بحوادث خطيرة.

         من جهته ركز مستشار وزير التربية والتعليم الفرنسي على تنامي ظاهرة العنف في الوسط المدرسي والمنهجيات الواجب استعمالها لبناء نماذج رصد وتحليل وفهم الظاهرة قبل التسرع في الإجراءات العلاجية، داعيا إلى محاربة الأفكار الخاطئة حول العنف واستسهال بعض الحوادث البسيطة، منبها إلى التهويل الخطير الذي تمارسه وسائل الإعلام حول الحوادث المدرسية، ولم يفته النهل من التجارب التي اشتغل عليها بول الاتحاد الأروبي و أمريكا اللاتينية و إفريقيا التي خلص منها إلى وجود تحولات كبرى في أدوات العنف ومظاهره حسب الثقافات والحساسيات المجتمعية ، منوها بأن العنف يولد في الفصل الدراسي على شكل حوادث صغيرة ليصبح آليات تخريبية للمجتمع برمته، داعيا إلى الالتفاف الجماعي لمكونات المجتمع من أجل محاربة هذه الظاهرة.

        الاستاذ اسماعيل العلوي أستاذ علم النفس العصبي المعرفي بكلية آداب فاس ، في عرض بعنوان : (العنف في المدرسة والبرمجة العصبية للمشاهد العنيفة) ، حذرمن آثار التلوث البصري الذي يتعرض له الأطفال بفعل إدمانهم على مشاهدة الصور المتنوعة على شاشات التلفاز و الهواتف الذكية و الألواح الالكترونية و الحواسيب، الشيء الذي يقود إلى تراجع قدرات الأطفال في إنجاز مهارات ايجابية مثل التذكر والتحليل النقدي والقدرة على الانتقاء، و إلى غياب القدرة على الصبروبالتالي انتشار ثقافة العنف في أوساطهم.

       ولم تخل الندوة من استحضار معطيات و إحصائيات حول ظاهرة العنف في أوساط المؤسسات التعليمية بجهة مراكش تانسيفت الحوز نموذجا من خلال عرض للمرصد الجهوي لمحاربة العنف التابع للأكاديمية.

       كما كانت الندوة فضاء لاستحضار الجوانب القانونية المرتبطة بمكافحة العنف أو الحماية منه واستعراض تجارب لظواهر عنف بالمؤسسات التعليمية سواء بالمغرب أو بفرنسا و ذلك من خلال مداخلتين متميزتين للأستاذين عبد العزيز عتيقي، و Francis LEC .

       لم تخل الندوة من لحظات حميمية امتزج فيها الفرح بالدموع ، عندما تم تكريم هرمين مغربيين في مجال التضامن و هما الأستاذين السكتاوي، كما شهدت الندوة أيضا تبادل هدايا بين المنظمتين إضافة إلى تسليم المتدخلين في الندوة دروع و شهادات تقدير اعترافا من منظمة التضامن الجامعي لهم بدورهم في إنجاح هذه الندوة.

      وقد عرفت هذه الندوة التي احتضنتها قاعة العروض بمؤسسة التعليم الخصوصي أريحا بمراكش يومي 13 و 14 أبريل 2014 والتي حملت شعار" من أجل وسط مدرسي بدون عنف" حضور مجموعة من الفعاليات التربوية من فرنسا و المغرب، إضافة إلى فاعلين نقابيين يتقدمهم الإخوة محمد آيت واكروش عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ومحمد زعتري عضو المجلس الوطني للنقابة  ومنسق دائرة البحث و الدراسات     و التكوين، وحميد اليوسفي عضوالمجلس الوطني للنقابة، إضافة إلى ممثلين عن تلميذات وتلاميذ من بعض المؤسات التعليمية بمراكش خصوصا تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية تانسيفت الذين حضروا رفقة مديرهم الأستاذ عبد الناصر الدلماكي، وتلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية ابن يوسف للتعليم الأصيل .

 

احتجاج بمدرسة المسيرة 2 الابتدائية بمراكش

    عاشت المدرسة الابتدائية المسيرة الخضراء 2 المتواجدة بتراب أزلي بنيابة مراكش على إيقاع الاحتجاج صباح يوم أمس الاثنين، حيث قام تلاميذ وتلميذات المؤسسة مرفوقين بآبائهم وأمهاتهم بالوقوف أمام باب المؤسسة احتجاجا على عدم توفير النيابة الإقليمية لمدرس (ة) للمستوى السادس ابتدائي منذ حوالي عشرة أيام بعد خروج الاستاذة المكلفة بتدريس المستوى في رخصة ولادة.

   وقد حضر ممثل السلطة المحلية للمؤسسة و اجتمع مع الأستاذات و الأساتذة بالمؤسسة في مرحلة أولى ومع ممثلي الأمهات و الآباء في مرحلة ثانية، في محاولة لوجود حل لأسباب الاحتجاج ، وبعد التحاق رئيس مصلحة الموارد البشرية المعين حديثا رفقة المسؤول عن مكتب تسيير المؤسسات بالتعليم الابتدائي بالاجتماع تم الاتفاق على إنهاء الاحتجاج و فتح باب الحوار مع الأمهات و الآباء و الاستماع للمشاكل المطروحة.

      ولدى استفسارنا سبب المشكل علمنا أن الأمر يعود إلى شهر أكتوبر2013 ، حيث تم تكليف أستاذة مزدوجة لتدريس المستوى السادس الذي يضم 32 تلميذ و تلميذة بلغتيه العربية و الفرنسية ، ولأن الاستاذة كانت حامل فقد طرح على المسؤولين مشكل تعويضها عند خروجها للولادة، إلا أنهم طمأنوا الجميع و أخبروهم بأنه حالما تخرج الاستاذة سيتم تعويضها.

      إلا أن الذي حصل هو أن الاستاذة خرجت في رخصة و لم يف المسؤولون بوعدهم و لم يقوموا بتعويضها، و بعد احتجاج الآباء تم تكليف أستاذة مزدوجة  اللغة لتعويض الاستاذة الحامل، فحضرت الاستاذة – و هي بالمناسبة زوجة مسؤول سابق بالنيابة حسب ما أخبرنا به – لكنها رفضت العمل بالمؤسسة مدعية أنها أستاذة للغة الفرنسية و لا يمكنها تدريس اللغة العربية رغم أنها مزدوجة ، وبقي الأمر هكذا لمدة تفوق الأسبوعين، وبقي التلاميذ بدون دراسة، و نبه الآباء للأمر ، وراسل المدير النيابة في الأمر، وعندما حضر ممثلا النيابة يوم الاثنين 7 أبريل 2014 اقترحا على الجميع تكليف أستاذة أخرى إضافة إلى الأستاذة المكلفة ليقتسما معا مهمة تدريس المستوى السادس، أي أنهما ستقتسمان الحصة الدراسية الأسبوعية المقررة بالتعليم الابتدائي أي 30 ساعة، و بالتالي ستعمل كل واحدة منهما 15 ساعة، و هو الأمر الذي لم يحدث بالمرة وهنا ثارت ثائرة الأستاذات و الأساتذة بالمؤسسة، إذ قالوا : ما الفرق بيننا وبين هاتين الأستاذتين حتى نعمل نحن حصة كاملة و عربية فرنسية، في حين يتم منح هاتين الاستاذتين نصف حصة فقط، هل أصبح لدينا أساتذة الدرجة العليا و أساتذة الدرجة السفلى، هل بات لدينا أساتذة عاديين و من عامة الناس ، وأساتذة هاي كلاس لا يعملون وإن عملوا يعملون بنصف حصة.

    ولأن المثل يقول " رب ضارة نافعة " ، فإن غياب قاعة إضافية هو الذي منع مسؤولي النيابة من منح الأستاذتين نصف حصة  و فرض عليهما إقناع الأستاذة الأولى بالتدريس حصة كاملة، وهنا يطرح سؤال كبير وعريض : إذا كانت الأستاذة الأولى قد رضيت بعد إقناعها أو ترضيتها بالعمل حصة كاملة في مدرسة المسيرة 2 ، فأين ستذهب الأستاذة الثانية التي كان سيتم استقدامها لاقتسام الحصة الكاملة، و هل كانت تعمل بالقسم أم لا.؟ و هل ستعود للتدريس بأحد الأقسام في مؤسسة أخرى؟؟؟ مجرد اسئلة تنتظر إجابة...

 

    من جهة أخرى تعاني المدرسة من مشاكل كثيرة سواء على مستوى التجهيز أو على مستوى البناء، فالمسؤسسة تعاني من خصاص مهول سواء في المقاعد وما تواجد منها فإنه مهترئ و لا يليق بمؤسسة تربوية، و بخصوص السبورات ففي زمن العولمة و السبورات التفاعلية مازالت هذه المدرسة تنتظر أن يجود عليها المسؤولون بسبورات خشبية يستبدلون بها تلك الهياكل المتواجدة بقاعات الدرس و التي يسمونها تجاوزا سبورات. أما من حيث البناء فالمؤسسة مازالت تعيش بالبناء المفكك  " أكثرمن 11 قاعة  بناء مفكك " و أسقفها مهترئة إلى درجة أن التلاميذ في بعض الأقسام يستعملون المطريات داخل الأقسام أثناء هطول الأمطار ، و قد كان لقاء يوم الاثنين مع ممثلي النيابة و ممثل السلطة المحلية فرصة لكي يطرح الأساتذة و الأستاذات مشاكل المؤسسة على أنظارهم مطالبين بحل عاجل لهذه المشاكل خدمة للمنظومة التعليمية، فهل ستصل الرسالة ؟ و هل ستجد الآذان الصاغية ؟ 

عدد زوار الموقع

3169276
اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الايام
1804
2360
8824
3144979
38109
45586
3169276
Your IP: 54.198.55.167
Server Time: 2018-10-17 16:55:21

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم العربي  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف