إقليم الرحامنة: مشكل الثانوية التأهيلية سيدي بوعثمان في طريق التسوية.

 

في اطار تتبع المكتب الجهوي للمشكل القائم بالثانوية التأهيلية سيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)، وبعد التداول في الموضوع مع السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- اسفي، انعقد بمقر هذه الاخيرة يومه الثلاثاء 26 شتنبر 2017 لقاء جمع كل من المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم الرحامنة، ورئيس قسم الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والأخوين السعيد العطشان الكاتب الجهوي، ومحمد ايت واكروش عضو المكتب الوطني ونائب الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) تم في نهايته الاتفاق على عقد اجتماع بين المدير الاقليمي بالرحامنة والمكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) مساء يوم غد الاربعاء 27 شتتبر 2017 لإيجاد حل للمشكل المطروح.

لجنة الإعلام والتواصل

حسن إدوعزيز

خمس نقابات تعليمية تندد بتفويت مؤسسات تعليمية بأسفي

اجتمعت النقابات التعليمية: – النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) – النقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش) -  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم  ( ا و ش م)  ،الجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م)، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي(ج و ت).

فبعد تدارسها للوضع التعليمي المحلي المتسم بفوضى عارمة من تداخل في الاختصاصات والتدبير الغير المعقلن واللامبالاة في التعاطي مع ملفات نساء ورجال التعليم والالتفاف على المعلومة (تفويت مؤسسات تعليمية لفائدة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط) وخرق كافة الضوابط المتعارف عليها.

وبعد نقاش جدي حول ملف الاساتذة المتدربين وما تعانيه هذه الفئة من تنكيل وحصار وقمع وتعنت حكومي في حل هذا الملف الذي يشكل ضربا للمدرسة العمومية وإجهازا على مكتسبات الشعب المغربي في حقه في تعليم أبنائه تعليما عموميا، مجانيا، وجيدا.

1- تسجل ان آلة القمع المخزنية لم تحترم حتى اليوم العالمي لحقوق الانسان لتكشر عن انيابها وعن طبيعتها القمعية اتجاه الاساتذة المتدربين.

2- تندد بالحصار المضروب على هؤلاء الاساتذة والذي يشكل مسا بإحدى المبادئ الدستورية وتؤكد على حقهم في التنقل بحرية.

 3- تمتعض من الاساليب القروسطية التي نهجتها الآلة المخزنية من قذف وسب وإهانات  وتنكيل بالأستاذات المتدربات في يومهن العالمي 08 مارس.

 4- تحيي عاليا صمود الاساتذة المتدربين في نضالهم من اجل الدفاع عن المدرسة العمومية عموما وإسقاط المرسومين المشؤومين خصوصا ،وتدعو الشغيلة التعليمية الى التكافل والتضامن والدعم اللامشروط المادي والمعنوي أسوة بقطاعات أخرى.  

5- تعتبر أن تفويت المؤسسات التعليمية للخواص هو استهداف المدرسة العمومية ومس بحق الشعب المغربي في تعليم مجاني، عمومي، وجيد.

 

 

انتخاب الأخ عبد العزيز مسافري كاتبا عاما لمؤسسة الأعمال الاجتماعية بمراكش


     انعقد بإقامة المدرس بمراكش صباح يوم الأحد 3 يناير 2016 الجمع العام لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لنساء ورجال التعليم بمراكش، بحضور حوالي 120 منتدبا ومنتدبة من أصل 152.

    وبعد قراءة الفاتحة على أرواح من وافتهم المنية خلال هذه السنة من المنخرطات والمنخرطين وأقربائهم، تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي من طرف كل من الأستاذين عبد العزيز مسافري وعلي حمدي، ليتم فتح المجال لمناقشة التقريرين من أجل طرح الاستفسارات وإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات حول الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة لفائدة المنخرطات والمنخرطين داخل الإقليم وخارجه.


   وبعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي وتقديم أعضاء المكتب السابق استقالتهم، أشرف الكاتب العام الوطني للمؤسسة على انتخاب مكتب جديد جاءت تشكيلته على الشكل التالي:

 الكاتب العام: عبد العزيز مسافري

باقي أعضاء المكتب: ليلى سعود، علي حمدي، سعيد بوبيل، عبد الحفيظ الملوكي، أمينة فلكي، حليمة ملغاغ، يوسف واعسين، سمير بنموقي.

عاجل: نتائج الحركة الجهوية الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2015 بالأسلاك الثلاث أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز

نتائج الحركة الجهوية الانتقالية  الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2015 بالأسلاك الثلاث  أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز على الروابط أسفله:

صدور مذكرة الحركة الانتقالية المحلية بمراكش

أفرجت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمراكش عن مذكرة الحركة المحلية، و يمكن تحميلها من الرابط أسفله:

مذكرة الحركة المحلية

المقرر الوزاري و مقرر وزير التربية الوطنية و التكوين المهني بشأن تنظيم السنة الدراسية 2016-2015

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2016-2015 الذي يهدف حسب البلاغ الصادر عنها إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية ، وكذا المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.
ويتميز مقرر هذه السنة حسب نفس البلاغ باعتماد تقسيم جهوي للعطل المدرسية بتنسيق مع كل من وزارة السياحة واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بغاية تشجيع السياحة الداخلية ببلادنا وتمكين العائلات من الاستفادة من الخدمات الفندقية والترفيهية بأثمنة محفزة ،وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الطرقات خلال العطل المدرسية.
ويطبق التقسيم الجهوي ، الذي تم إقراره بعد سلسلة من الاجتماعات الموسعة عقدتها الوزارة مع مختلف الجهات المعنية ، فقط على عطلتي منتصفي الأسدوس الأول والثاني والاحتفاظ بعطلة منتصف السنة الدراسية موحدة بالنسبة لجميع الجهات.
وحسب المقرر الدراسي، فإن يوم الثلاثاء فاتح شتنبر 2015 سيكون هو موعد الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم، على ان يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 2 شتنبر 2015.
 وحدد المقرر يوم الاثنين 7 شتنبر 2015 موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأقسام التحضيرية ويوم الأربعاء 9 شتنبر 2015 بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم الخميس 10 شتنبر 2015 بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 12 أكتوبر بالنسبة لأ قسام التربية غير النظامية.
وستجرى امتحانات الكفاءة المهنية ابتداء من 9 شتنبر 2015 بالنسبة للفئات الخاضعة إلى النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة ،وابتداء من منتصف شهر دجنبر 2015 بالنسبة لباقي الفئات. اما امتحانات الكفاءة التربوية فستجرى الدورة الأولى منها ابتداء من منتصف شهر دجنبر 2015، والدورة الثانية في نهاية شهر يونيه 2016.
 
 

عدد زوار الموقع

2437476
اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الايام
215
1495
10534
2406608
36984
92795
2437476
Your IP: 107.20.115.174
Server Time: 2017-12-15 02:33:43

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم العربي  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف