الثانوية التأهيلية سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة: الأوضاع تتجه نحو التأزم، والمديرية الإقليمية تصر على سياسة صم الآذان.

 

الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم- فدش بسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)يسطر البرنامج النضالي التالي:

 - وقفة احتجاجية أمام المؤسسة يوم الخميس28/09/ 2017 على الساعة العاشرة صباحا.

 - اضراب أساتذة ثانوية سيدي بوعثمان التأهيلية عن العمل يوم الاثنين 02/10/ 2017 مصحوب بوقفة احتجاجية أمام المؤسسة على الساعة العاشرة صباحا.

في بلاغ توضيحي توصل به الموقع من الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم- فدش بسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)، وبعد نجاح الوقفة الاحتجاجية التي نفذها أساتذة الثانوية التأهيلية التي تحمل اسم هذا المركز الترابي يوم الجمعة الماضي 15/09/2017، وفي ظل عدم تجاوب المدير الإقليمي مع مراسلة المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بالرحامنة بخصوص هذا الملف، وأمام سياسة صم الآذان التي تنهجها المديرية الإقليمية اتجاه ملف أساتذة الثانوية، فإن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم-فدش:

- يعلن استنكاره الشديد لاستهتار المديرية الإقليمية بمصيرالسادة الأساتذة وما لذلك من تأثير نفسي واجتماعي عليهم.

 - يجدد رفضه التام للتدبير العشوائي الذي طال هذا الملف والذي يضرب مبدأ العدالة والإنصاف والحكامة.

 - يحمل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرحامنة ما آلت وما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا بثانوية سيدي بوعثمان التأهيلية.

 - يسطر البرنامج النضالي التالي:

 - وقفة احتجاجية أمام المؤسسة يوم الخميس28/09/ 2017 على الساعة العاشرة صباحا.

 - اضراب أساتذة ثانوية سيدي بوعثمان التأهيلية عن العمل يوم الاثنين 02/10/ 2017 مصحوب بوقفة احتجاجية أمام المؤسسة على الساعة العاشرة صباحا.

 - اعتصام أساتذة ثانوية سيدي بوعثمان التأهيلية أمام المديرية الإقليمية بالرحامنةسيتم الإعلان عن تاريخه لاحقا.

 - يشيد بروح المسؤولية والتضامن والتآزر التي أبان عنها كافة نساء ورجال التعليم بالمؤسسة.

وفيما يلي نص البلاغ:

 

 

أساتذة شهادة التقني العالي بثانوية الخوارزمي التأهيلية بآسفي يحتجون بسب القلق على وضعهم القانوني

 

نص بيان

 

نظم أساتذة شهادة التقني العالي بثانوية الخوارزمي التأهيلية بأسفي، يوم الثلاثاء 17 يناير 2017 وقفة احتجاجية تعبيرا منهم عن قلقهم بخصوص الوضع القانوني لفئة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الدرجة الممتازة، والمكلفين بمقتضى مراسلات وزارية أو بتكليفات محلية وذلك انسجاما مع مقتضيات المادة 26 من القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية
ويرجع احتجاجهم وقلقهم إلى إقدام الإدارة الجديدة للمؤسسة على إلغاء تكليف وزاري خاص بتدريس اللغة العربية، والذي كان يمارس منذ إنشاء هذه الشهادة بالثانوية 2000/2001 بدعوى إسناد الحصص الرسمية وحصص إضافية لوافد جديد له شهادة مهنية (التبريز)، فهل هذا معناه أن أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي جنود احتياط، وأقل كفاءة للتدريس من سواهم، ويمكن الاستغناء عنهم في أي وقت، رغم الخبرات التي راكموها طيلة سنوات، ورغم أنهم يشكلون أكثر من ثلثي مدرسي شهادة التقني العالي على الصعيد الوطني؟
أما إذا كان الأمر بخلاف هذا فلزم التوضيح والتدخل لإصلاح الوضع من الجهات المعنية

بلاغ حول تجديد مكتب فرع المنارة للنقابة الوطنية للتعليم (فدش) بمراكش

بــــــــــــــلاغ

في أفق التحضير للمؤتمر الجهوي الأول المقرر عقده في ربيع سنة 2017، والمؤتمر الوطني الحادي عشر المقرر عقده خلال خريف سنة 2017، ينهـــي المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغـــل بالمنارة – مراكش إلى عضوات وأعضاء مجلس فرع النقابة المنارة أن مجلس الفرع سينعقد يوم الأربعاء 28 دجنبر 2016 على الساعة الخامسة مساء بمقر الرميلة من أجل تجديد مكتب الفرع.

وعليه، يهيب مكتب الفرع بكافة الأخوات والإخوة عضوات وأعضاء المجلس إلى الحضورالمكثف من أجل هذه المحطة التنظيمية الهامة.

 

مكتب الفرع

عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المركزية (اقتراع 24 يوليوز 2015)

تُنهي اللجنة المركزية لتنْظيم وتتبّع الانتخابات إلى كافة ممثلي الموظفين الرسميين أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء الذين تمّ انتخابهم على صعيد العمالات والأقاليم برسم اقتراع يوم 3 يونيو 2015 أنّهم مدعُوون لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المركزية، وذلك وجوبا عن طريق المراسلة خلال الفترة الممتدة مابين 13 و21 يوليوز 2015.

 وفي هذا الإطار، فقد قامت اللجنة المركزية لتنْظيم وتتبّع الانتخابات بإعداد أظرفة كبيرة الحجم تحتوي على بطاقات التصويت، وظرف داخلي وآخر خارجي بعدد الناخبين حسب الأطر المحدثة على صعيد العمالات والأقاليم، وقد سُلّمت هذه الأظرفة يوم 13 يوليوز 2015 للسادة المنسقين الجهويين لتنظيم وتتبع الانتخابات.

وعليه، تهيبُ اللجنة المركزية لتنْظيم وتتبّع الانتخابات بالسيدات والسادة ممثلي الموظفين الرسميين أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المعنية إلى الاتصال بالمنسقين الجهويين المتواجدين بمقرات الأكاديميات الجهوية للتربيــة والتكوين أو بالسادة المنسقين الإقليميين المتواجدين بمقرات النيابات الإقليمية؛ قصد سحب الظرف الخاص بهم ومباشرة عملية الاقتراع عن طريق المراسلة؛ وذلك بوضع بطاقة التّصويت داخل الظرف الصغير الحجم، ووضع هذا الظرف داخل الظرف المتوسط الحجم والذي يحمل العنوان التالي : السيد رئيس اللجنة المركزية لتنْظيم وتتبّع الانتخابات -  مقر مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر الكائن، زنقة الركراكي، مدينة العرفان، الرباط.

هذا، وجدير بالذكر أنه يتعين على الناخب أن يصوّت على قائمة تامّة، ولا يجوزُ له تغييرها بحذْف أسماء أو إضافتها أو تعويضها، على أنْ يصل الظرف المغلق إلى رئيس اللجنة المركزية المشار إليها سابقا داخل أجل أقصاه الساعة السادسة والنصف مساءً من يوم 21 يوليوز 2015.

اخيرا السلطة المحلية لابن جرير تفرج عن وصل تجديد مكتب النقابة الوطنية للتعليم ف د ش فرع سيدي بوعثمان

توصل الأخ محمد طه بولجير الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل لسيدي بوعثمان بوصل إيداع تجديد مكتب الفرع بتاريخ 22/05/2015 . وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الفرع كان قد عقد اجتماعا لتجديد مكتب النقابة بسيدي بوعثمان بتاريخ 05/01/2015 تحت إشراف المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمقر الفدرالية الديمقراطية  بابن جرير .


بيان المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) بالحوز

      عقد المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل إقليم الحوز دورة عادية يومه الأحد 1 يونيه 2014 بالمقر الجهوي للنقابة بمراكش للتداول في التنظيم و مستجدات الساحتين النقابية و التعليمية في سياق وطني يتميز بتراجعات خطيرة على المستوى الاجتماعي حيث تواصل الحكومة نهج سياستها اللاشعبية عبر الإجهاز على القدرة الشرائية للطبقة العاملة تحت هاجس موازناتي تدبيري ( الإجهاز على صناديق التقاعد - نضام المقايسة - الزيادة في أسعار المحروقات والمواد الغذائية ...) ، و بعد مناقشة مستفيضة وجادة لما تعرفه الساحة التعليمية من توتر و احتقان نتيجة استفراد الوزارة الوصية باتخاذ القرارات و تهميش الشركاء الاجتماعيين والالتفاف على مفهوم الإشراك و التشارك و إفراغه من مضامينه الحقيقية فإن المجلس الإقليمي  يعلن للرأي العام أنه:

وطنيا :

v يطالب الحكومة بالإسراع في تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل مع مطالبة الوزارة الوصية بالإسراع في إفراج عن نظام أساسي عادل يستجيب لكافة مطالب الفئات التعليمية.

v يدعم نضالات جميع الفئات التعليمية .

vيحتج على عدم الاخد بمقترحات النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) الرامية إلى دمقرطة  الاستفادة من الحركات الانتقالية في إطار من الشفافية و تكافؤ الفرص بين كافة نساء و رجال التعليم ويعلن تضامنه مع مختلف المتضررين.

vيرفض القرارات التعسفية المتخذة في حق حاملي الشهادات من اقتطاعات ووقف حوالات و توقيفات و متابعات قضائية.

vيطالب الوزارة بفتح تحقيق جاد ومسؤول في ماعرفه التسيير الفضائحي للشأن التعليمي بإقليم الحوز ومحاسبة وترتيب الجزاءات في حق المتورطين.

إقليميا :

v ينوه بالمجهودات التي يبذلها المكتب الإقليمي على المستوى التنظيمي و التأطيري في إطار نضالي مسؤول دفاعا عن المدرسة العمومية و المكتسبات المادية و المعنوية للشغيلة التعليمية بالإقليم.

v يثمن الخطوات النضالية للتنسيق النقابي الثلاثي الإقليمي  (FDT-CDT-UNTM) لتصحيح الاختلالات البنيوية التي يعرفها تدبير الشأن التعليمي إقليميا و يطالب النائب الإقليمي بتحمل مسؤوليته في تنفيذ التزاماته الموثقة في محضر 6 ماي 2014 دونما التفاف أ وتملص.

v يفوض للمكتب الإقليمي صلاحية توسيع دائرة التنسيق لتنفتح على كل النقابات الجادة و المسؤولية الغيورة على القطاع  بالإقليم.

v يطالب بإرساء حركة محلية عادية في إطار من الشفافية و تكافؤ الفرص وعدم التستر عن المناصب الشاغرة            و خصوصا مناطق الجذب.

v يدعو للارتقاء بلقاءات النيابة مع الشركاء الى مستوى مأسسة الحوار البناء وتجنب الموسمية .

v يحيى المجهودات الجبارة التي يبدلها كافة أطر المنظومة التعليمية بإقليم الحوز للارتقاء بالحياة المدرسية و تفعيل أدوارها رغم الإكراهات  و الصعوبات .

v يندد بالحملة المسعورة التي يتعرض لها أطر الثانوية الإعدادية سيدي داوود ( إدارة و هيئة التدريس) من طرف بعض المشوشين المخلين، بتحريض سافر من الحارسة العامة و مباركة نقابوية صفراء. كما يدعو النيابة إلى الإسراع بفتح تحقيق كما سبق واتفق عليه مع النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) لوضع حد للابتزاز الذي يحاول البعض ممارسته على اطر الإدارة و التدريس في استهتار مفضوح بالمسؤولية الأخلاقية و المهنية.

v يستنكر ما يتعرض له المساعدون التقنيون من استغلال و استفزاز بلغ حد الاهانة و الشتم من طرف موظف متعدد الاختصاصات داخل مقر النيابة.

   وعليه فان المجلس الإقليمي يطالب بالحد من هذه الممارسات السلطوية البائدة و يلح على التعجيل بإصدار مذكرة إقليمية تحدد و تنظم عمل هذه  الفئة بما يضمن كرمتها وحقوقها .

كما يحمل النيابة الإقليمية المسؤولية الكاملة لحرمان المكلفين بالحراسة العامة خلال الموسم 2013/ 2014 من نقط الامتياز في خرق سافر للقوانين الجاري بها العمل .

و أخيرا فإن المجلس الإقليمي يدعو الشغيلة التعليمية إلى اليقظة و الحذر و التعبئة النضالية المسؤولة حتى تصحيح الاختلالات التي تعتري المنظومة التربوية بالإقليم.

وعاشت الشغيلة التعليمية صامدة و موحدة

 

المجلس الإقليمي.

تحميل البيان

عدد زوار الموقع

2437450
اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الايام
189
1495
10508
2406608
36958
92795
2437450
Your IP: 107.20.115.174
Server Time: 2017-12-15 02:26:52

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم العربي  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف